أنواع السيارات التي ستنخفض أسعارها بعد تطبيق "زيرو جمارك " | الراي المصرية الدولية

بتاريخ :الأربعاء 02 يناير 2019

الناشر :راتب   عدد المشاهدات : 49 مشاهدات


كتب / راتب هلال

بدأت المنافذ الجمركية، تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الواردة من الاتحاد الأوروبى وتركيا، طبقا لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، لتصل قيمة الجمارك إلى صفر، على أن تخضع السيارات لأنواع أخرى من الرسوم، هى ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14%، و0.5% ضريبة أرباح صناعية وتجارية، و3% رسوم تنمية موارد، و1% ضريبة جدول بإجمالى 18.5%.
وقال اللواء حسين مصطفى، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات السابق ، إن السيارات الأوروبية الأقل من "1300 سي سي" وصلت تعريفتها الجمركية إلى صفر منذ عامين بالفعل، ضمن اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.
وأضاف مصطفى، أن التخفيض الماضي لم يشعر المستهلك به ولم يستفد منه لثلاثة أسباب، هي ارتفاع أسعار موديلات السيارات الجديدة في بلد المنشأ، وارتفاع معدل التضخم في مصر، وانتشار ظاهرة "الأوفر برايسد" أي المبالغة في أسعار السيارات نظرًا لأن العرض أقل من الطلب.
خبير تصنيع السيارات أوضح أن التخفيض الجمركي، الذي بدأ تطبيقه، سيشمل السيارات الأوروبية أكثر من "1600 سي سي"، والتي من المنتظر أن بحدث بها انخفاض من 5 إلى 7%، والسيارات الأكثر من "2000 سي سي"، والتي من المنتظر أن تنخفض بنسبة أكثر من 15%.
ومن أشهر السيارات الأوروبية التي ينطبق عليها قاعدة "زيرو جمارك"، سيارات "بي إم دابليو"، المرسيدس، أودي، الإسكودا، الرينو، بيجو، فيات، سيات، سيتروين، فولكس فاجن، فولفو، جاجوار، بنتلى، مازيراتى، أستون مارتن، وبورش.
كما ينطبق قرار "زيرو جمارك" على السيارات الكورية واليابانية التى تأتى من دول أوروبية مثل، "نيسان صني، تويوتا كورولا، كيا سبورتاج، وهونداي، والسيارة نيسان القشقاي"

© 2017,جميع الحقوق محفوظة لدى شركة الاثير تك