صلاحيات كاملة للمحافظين فى تقنين الأراضى بما يضمن حق الشعب .. اسماعيل : نسعى لإنهاء ملف التقنين خلال ٦ أشهر | الراى المصرية الدولية

بتاريخ :الخميس 14 مارس 2019

الناشر :راتب   عدد المشاهدات : 21 مشاهدات


رشوان ابوريه

واصلت اللجنة العليا لإسترداد أراضى الدولة برئاسة المهندس شريف اسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية اجتماعاتها بالمحافظين ومسئولى التقنين بالمحافظات حيث عقدت الإجتماع الثالث بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ومحافظى البحر الأحمر وقنا وسوهاج والأقصر وأسيوط ونائب محافظ أسوان وتم خلال الإجتماع مناقشة الآليات الكفيلة بدفع عملية التقنين وكيفية مواجهة المعوقات التى تتسبب فى تعطيل بعض الإجراءات.
حيث أكد المهندس شريف اسماعيل حرص اللجنة على أن تتم إجراءات التقنين لواضعى اليد الجادين بالتوازي مع موجات الإزالة تأكيداً لهيبة الدولة وأشار الى أن قوات إنفاذ القانون تمكنت بالفعل منذ بدء أعمالها فى موجات الإزالة التى بلغت ١٢ موجة حتى الأن من إزالة أكثر من ٧٥ بالمائة من التعديات على أراضى الدولة.
وفى المقابل يجب العمل بكل السبل القانونية للإنتهاء من ملف التقنين للجادين خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر وهو ما يتطلب تكثيف مجموعات العمل بالمحافظات والإشراف والمتابعة المباشرة من المحافظين لكل خطوات وإجراءات التقنين والتدخل السريع لمواجهة اى تباطؤ أو تقصير.
وأكد اسماعيل أن الإنتهاء من نحو ٢٧٨ الف طلب تقنين يحتاج إجراءات سريعة وقرارات حاسمة ومتابعة جادة مشيراً إلى أن كافة الصلاحيات القانونية متاحة للمحافظين فى سبيل تقنين الأراضى بما يضمن تحصيل حق الدولة ودعم المواطن الجاد.
وقال اسماعيل أن من حق المحافظين استخدام القدر المناسب من المرونة فى تنفيذ إجراءات التقنين سواء فى طرق المعاينة أو تلقى مقدم التقنين وطريقة سداده طالما أن هذا لا يؤثر على حق الشعب لأن الهدف هو التيسير على المواطنين وليس تعقيد الأمور.
من جانبه حدد اللواء عبدالله عبد الغنى رئيس الأمانة الفنية للجنة أربع مهام مطلوبة من السادة المحافظين خلال الفترة القادمة لدفع عجلة التقنين.
الأولى .. وضع خريطة عمل واضحة تحدد خطوات وإجراءات التقنين ومهمة كل مسئول وتوقيتات زمنية حاسمة وملزمة لمكاتب التقنين.
الثانية .. تحديد الأولويات فى التقنين منعاً للعشوائية وتدخل المجاملات.
الثالثة .. وضع آلية سيطرة على اداء لجان التقنين ومتابعتها بشكل دائم والتدخل السريع لمواجهة القصور او الفساد او الإهمال او التعطيل.
الرابعة .. امتلاك قاعدة بيانات كاملة ترصد الحال فى المحافظة وحصر بكل ما يتم لحظة بلحظة لمعرفة الموقف بشكل دائم.
وقال عبدالله أن اللجنة العليا تتابع عمل المحافظات على مدار الساعة وعلى مدى الفترة الماضية أنجزت اللجنة ١٦ مهمة وإجراء بهدف تسهيل عمل لجان التقنين فى المحافظات منها حسم أسلوب التسعير والعقد النموذجي وجداول المتابعة المعلوماتية والتنسيق بين جهات الدولة والتعامل مع مركز تحليل الصور الفضائية وجاهزية لجان التقنين للتوجه الى أى محافظة تطلبها خلال ٤٨ ساعة

© 2017,جميع الحقوق محفوظة لدى شركة الاثير تك